Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

34 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



تدشين برنامج تنمية مهارات البنات بمحليتي ام القرى وشرق الجزيرة

دشنت وزير التربية والتعليم د. نادية العقاب برئاسة الوزارة صباح الاثنين الموافق 23/10/2017 برنامج تنمية مهارات البنات بحضور مدير عام الوزارة د. بدرالدين عبد الصادق ومعتمد محلية ام القرى الاستاذ عبد الماجد عمر يوسف ومدير ادارة تعليم البنات الاستاذة مناهل الامين وقيادات التعليم بالوزارة ومحليتي ام القرى و شرق الجزيرة .

مدير تعليم البنات الاستاذة مناهل الامين تحدثت عن تاريخ تعليم البنات كادارة منفصلة والتي تم انشاؤها بقرار رئاسي في العام 2000م باعتبار ان تعليم البنت تعليم امة وفي ختام حديثها اشادت بالشراكات العاملة في مجال تعليم البنات .
معتمد ام القرى الاستاذ عبدالماجد عمر يوسف اشاد بالجهود المبذولة في تعليم البنات واكد ان تعليم الينات يحتاج للتكامل بين الجهات التنفيذية والسياسية وادارة تعليم البنات وقال ان الاهتمام بالبنات اهتمام بالمجتمع واكد جاهزيته لتذليل المعوقات التي تعيق مسيرة تعليم البنات بمحليته. من جهته اشاد مدير عام الوزارة د. بدرالدين عبدالصادق بادارة تعليم البنات وقال البنت اذا اعددناها اعدادا سليما اعددنا شعبا طيب الاعراق واشاد بمقدرات المراة السودانية ودعا لمحاربة ظاهرة تسرب البنات عن التعليم والذي نتج عن عدم وعي المجتمع بتعليم البنات ودوره في البناء والتنمية وقال نريد لبنتنا ان تكون سليمة ونمنع عنها ظاهرة الزواج المبكر من خلال توعية المجتمع.
وزير التربية والتعليم د. نادية العقاب دعت كل المؤسسات والهيئات ان تتجه كليا لتعليم البنات وابراز دورهن في بناء المجتمع على كافة الاصعدة بدءا من الرياض وانتهاء بتعليم الكبار بمحو الامية واشادت بادارة تعليم البنات ودورها الحيوي والملحوظ خاصة في محليتي شرق الجزيرة وام القرى كما اشادت بحصة التدبير المنزلي التي كانت تدرس بالمدارس قديما لتعليم البنات المهارات الخاصة بادارة المنزل .في ختام البرنامج قدمت الوزيرة عدد 88 فرن كهربائي لمحليتي ام القرى وشرق الجزيرة بواقع 44 فرن لكل محلية ومعمل اسري لمحلية ام القرى يشتمل على معدات مطبخ حديث متكامل واشارت الى الجهود الرامية لتنمية محلية ام القرى والتي تم مدها بعدد 16 معلم عائدين من الانتداب بكنانة و42 معلم ثانوي بمختلف التخصصات وعربة جديدة لمدير المرحلة الثانوية بمحلية ام القرى

created by Abeer & Eman