Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

95 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



اكثر من 15 الف خريج و خريجة يجلسون لامتحان مزاولة مهنة التعليم بالجزيرة

مدني :ابتهاج احمد علي 

اكثر من 15 الف خريج و خريجة يجلسون لامتحان مزاولة مهنة التعليم بالجزيرة 

في الحادي والعشرين من شهر نوفمبر الجاري شهدت ولاية الجزيرة انعقاد امتحان رخصة مزاولة مهنة التعليم الذي نظمه مجلس المهن التربوية و التعليمية الاتحادي باشراف و رعاية وزارة التربية حيث فاق  عدد الخريجين المسجل لجلوس الامتحان ال15الف خريج و خريجة يتوزعون بين محليات الولاية المختلفة في تخصصاتهم التربوية المتعددة .

1725 خريح وخريجة بمحلية الكاملين 

انتظمت امتحانات رخصة مزاولة مهنة التعليم برئاسة محليات ولاية الجزيرة حيث كانت ضربة البداية عند مدينة الكاملين مدخل الولاية من الجهة الشمالية والتي كانت ايذانا بانطلاقة الامتحان بمدرسة الكاملين المتوسطة (أ) بنين لعدد1725 خريج و خريجة جلسوا في هدوء و استقرار كبير 

الامين العام لمجلس المهن التربوية  : الجزيرة اول ولاية تجري امتحان مزاولة المهنة بعد الخرطوم

 اكد الامين العام لمجلس المهن التربوية والتعليمية د. علي عثمان جنقال ان الامتحان ملزم و ضروري للذين يريدون العمل في مجال التعليم وحتى يتم تنظيم مهنة التعليم نفسها كان لابد من انعقاد هذا الامتحان وقال ان الجزيرة هي اولى ولايات السودان ينظم بها امتحان مزاولة المهن لعدد فاق 15الف خريج وخريجة واضاف بانهم وقفوا هذه الوقفة وسخروا كل امكانياتهم ليطمئنوا على سير الامتحان وانها تسير بصورة طيبة ولا توجد معوقات او مشاكل واكد بان المجلس حرص كل الحرص ان ياخذ كل خريج حقه في الجلوس للامتحان وانهم قاموا برصد الحالات الخاصة التي تحتاج لمعالجات خاصة فلم يحرم المجلس ذوي الاعاقة البصرية من الامتحان بل وفر لهم مساعدين في الامتحان كذلك اوصل المجلس الامتحان لخريجة بالمستشفى و اخرى في عدة شرعية وفاة زوجها و اخريات خارج السودان تم امتحانهن online كل هؤلاء حرص المجلس ان يحصلوا على حقهم في الامتحان وينالوا رخصة مزاولة المهنة .

الامين العام لمجلس المهن التربوية د. جنقال اشاد بحفاوة وكرم اهل الجزيرة واستقبالهم بمدينة الكاملين و يمتد الشكر للمحليات التي شهدت الامتحان حتى الجولة الرابعة بمحلية مدني الكبرى ويمتد ايضا الى ما تبقى من محليات تشهد الامتحان في الايام القادمات و اشاد ايضا بالاجهزة الاعلامية و الامنية والشرطية و الاستخباراتية و حيا جهود وزارة التربية في الاعداد للامتحان بين الجهات الاخرى في تناغم وانسجام 

الالتزام بالوقت المحدد والهدوء

وجه مدير قسم الامتحانات والشهادات بمجلس المهن التربوية والتعليمية د. الحافظ مامون عبد النور الخريجين بالالتزام بالوقت المحدد والهدوء اثناء الامتحان حتى يتمكن كل خريج من اداء الامتحان بسهولة ويسر وقال ان الامتحان الالكتروني تعقبه مقابلة شخصية بعد ذلك يمنح الناجح من الخريجين بطاقة رخصة مزاولة مهنة التعليم والذين لم يحالفهم الحظ عليهم بالتسجيل للامتحان في نسخة جديدة تحدد لاحقا وان هذه الدفعة بولاية الجزيرة هي الدفعة الحادية عشر.

مدير الشؤون الادارية بوزارة التربية : الامتحان يسير بصورة طيبة 

اكد مدير الشؤون الادارية بوزارة التربية الاستاذ الصادق محمد  احمد ان الامتحانات في كل المحليات التي جلس بها الخريجون تسير بصورة طيبة وجيدة وان وزارة التربية اشرفت على مجربات الامتحان لتسهيل الاجراءات على الخريجين ليتمكنوا من اداء الامتحان بصورة بسيطة و سهلة و توجه بالشكر لكل الاجهزة الاعلامية والامنية و الشرطية و الاستخباراتية و الاعلامية التي اسهمت في نجاح واستقرار الامتحان .

المدير العام لوزارة التربية هذا العام سيشهد تعيين عدد مقدر من الخريجين 

جلس لامتحان مزاولة مهنة التعليم بمحلية الحصاحيصا حوالي 2366 خريج و خريجة في تخصصات متعددة و مختلفة بمباني كلية التربية بالحصاحيصا 

و خلال تفقد المدير العام لوزارة التربية بالجزيرة د. كمال الدين عوض سالم لسير الامتحان التقى بعميد كلية التربية الحصاحيصا بمكتبها و بحث اللقاء عددا من المحاور شملت اوجه التعاون بين وزارة التربية و جامعة الجزيرة  واكد الوزير المكلف لوزارة التربية د. كمال سالم ان ابواب التعاون بين الجانبين مفتوحة وان هناك تعاقد بين الوزارة والجامعة في مجال التدريب و سيتم تدريب العمال و المجالس التربوية و المعلمين في اللغات الانجليزية و العربية وان وزارة التربية رفعت شعارا هو ان هذا العام هو عام التدريب .

وفي شرق الجزيرة كلية التربية جامعة البطانة اشاد وزير التربية بالتنظيم الذي قامت به ادارة الكلية واحتواء الممتحنين و قال بان هذا العام سيشهد تعيين عدد مقدر من الخريجين بعد استلامهم لبطاقة رخصة مزاولة المهن التعليمية والتربوية حيث جلس للامتحان 2056 خريج وخريجة من شرق الجزيرة بينما جلس من محلية مدني الكبرى عدد2400 خريج و خريجة استضافتهم مدرسة مدني الثانوية بنات التي اشاد بها المدير العام لوزارة التربية وقال ان مدرسة مدني الثانوية بنات لها ارث عريق في التعليم و لها سيرة ومسيرة طيبة في التفوق والنجاح وذلك بفضل ادارتها الرشيدة شاكرا لمجلس المهن التربوية والتعليمية جهوده التي بذلها في اجراء الامتحان بولاية الجزيرة .

 

created by Abeer & Eman