Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

37 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



دورة تدريبية للغة الاشارة بوزارة التربية والتعليم الجزيرة

 

 برعاية وزارة التربية والتعليم ادارة التربية الخاصة اقامت ادارة التربية الخاصة و وزارة الرعاية الاجتماعية دورة تدريبية للغة الاشارة تستمر منذ التاسع من مارس الجاري و حتى الثامن والعشرين منه استهدفت فيها المؤسسات والمرافق الحكومية التي يقصدها الصم بصورة راتبة وذلك لتسهيل اجراءاتهم و حل قضاياهم بالصورة المطلوبة .

رئيس اتحاد الصم بالجزيرة الاستاذ معتصم احمد السني قال ان الدورة تبنتها وزارات لها مكانها بين الوزارات بالولاية و ذلك لان الاصم يعاني ويعاني جراء عدم معرفة الكثيرين بلغة الاشارة و يحتاج لمترجم في كثير من المؤسسات و اضاف ممثل الصم والامين العام لاتحاد الصم الاستاذ بدرالدين مصباح احمد ان الهدف من الدورة نشر لغة الاشارة وسط المجتمع و دمج الطلاب الصم بالتعليم العام .

من جانبها اكدت ممثل وزارة الرعاية الاجتماعية و مدير مجلس الاشخاص ذوي الاعاقة د. نهلة عزالدين ان وزراتها سعت لاقامة هذه الدورة منذ فترة بعيدة وذلك لاهمية لغة الاشارة للصم و ضرورة تواصلهم في المجتمع فيما اوضحت مدير التربية الخاصة بوزارة التربية الاستاذة مريم ياسين ان هذه الدورة تعتبر دورة اساسية للمشاركين من المؤسسات والمرافق الحكومية المستهدفة تعقبها دورة متقدمة ودورة .TOT

 و دعت المشاركين في الدورة ان يعتبروا لغة الاشارة من ضمن اللغات التي تؤهل الشخص كغيرها من اللغات العالمية وهي دورة متنوعة ومتفردة و متميزة و اضاف المساعد الفني للمرحلة الثانوية بالوزارة الاستاذ حسن احمد حسن ان لغة الاشارة يجب ان تدرس للطلاب بالمدارس ضمن المقرر الدراسي لاهمية شريحة الصم في المجتمع حتى يسهل دمجهم في المجتمع ينعم المجتمع بمواهبهم المختلفة و عطاءهم اللا محدود .الجدير بالذكر ان ادارة شرطة المرور بالجزيرة دفعت بعدد من منسوبيها للمشاركة في الدورة التدريبية لتعلم لغة الاشارة .

مدنى ابتهاج احمد

created by Abeer & Eman