Get Adobe Flash player

عن الوزارة

المتواجدون حاليا

33 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

التقويم

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

نصائح للتركيز

 

- استخدم الوسائل التي تساعد استرجاع المعلومات بسهولة، ومنها: حروف المختصرات، هى تعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها،

التكرار، احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة(

- استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

- حاول أن تتخيل المعلومات التي تقرأها في ذهنك، كأن تحولها إلى قصة مثلا من نسج خيالك، احرص على ربط المعلومات القديمة المستقرة في ذهنك بالفعل بالأخرى الجديدة المرتبطة بها.

- ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

- استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

- استخدم أكثر من حاسة أثناء المذاكرة (انظر إلى المعلومة ثم انطقها بصوت مسموع لتكتبها بعد ذلك)

- ضع عنوان لكل فقرة تقرأها، وحاول أن تشرح ما ذاكرته لشخص أخر.

استرجع المعلومات، اعتمادا على ذاكرتك، بعد الانتهاء من مذاكرتها مباشرة، حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية الاسترجاع يساعد في تذكر وتثبيت 70 % مما ذاكرته.

 

 



وزير التربية والتعليم بالانابة يلتقي شركاء العملية التعليمية

التقى وزير التربية والتعليم بالانابة اللواء طبيب محمد المهدي علي صالح بمكتبه بوزارة التربية صباح اليوم الاثنين الموافق 10/9/2018وبحضور مدير عام وزارة التربية والتعليم الاستاذ علي ابو كنان التقى رئيس اتحاد عمال ولاية الجزيرة الاستاذ حمد الزين ورئيس الاتحاد المهني لمعلمي الولاية الاستاذ فتح الرحمن السيد ورئيس نقابة عمال التعليم بالولاية الاستاذ هجو التوم حيث بحث اللقاء عدد من المحاور ذات  للقضايا المشتركة بين شركاء العملية التعليمية والوزارة.

مدير عام وزارة التربية الاستاذ ابو كنان اكد أن العلاقة بين الشركاء تمضي بصورة طيبة وان جميع الشركاء همهم التلميذ والمعلم وان الوزارة ماضية في معالجة كافة القضايا التي تعيق مسيرة التعليم .

من جهته اشاد رئيس اتحاد العمال الاستاذ حمد الزين بعمق العلاقة بين الاتحاد والوزارة واكد جاهزية الاتحاد لمعالجة وحل القضايا التي تهم الجانبين .

فيما اوضح رىيس الاتحاد المهني لمعلمي الولاية الاستاذ فتح الرحمن السيد بان الاتحاد جزء لا يتجزا من وزارة التربية والتعليم وانهم حريصين على أن تكون وزارة التربية بالجزيرة الوزارة رقم واحد بالسودان.

من ناحيته اشاد رئيس نقابة عمال التعليم الاستاذ هجو التوم بمتانة العلاقة بين شركاء التعليم واكد أن اياديهم ممدودة بيضاء بوزارة التربية وان النقابة تقف على قدم وساق بانتظام مرتبات وإستحقاقات العاملين بالتعليم.هذا وقد اشاد وزير التربية والتعليم البروفسير مهدي صالح بمواقف اتحاد عمال الولاية والخدمة الكبيرة التي يقدمها لعمال الولاية واكد أن الهدف من هذه الشراكة هو الاستقرار ثم الاستقرار وان ما يتم في اطار الحلول والمعالجات بالوزارة هو موجهات وليست قرارات .

created by Abeer & Eman